الفروق بين مرحلتي الرشد الأوسط والمتأخر باستخدام استراتيجيات: الاختيار، بلوغ الحد الأمثل، والتعويض The Differences between Middle and Late Adulthood Using Strategies: Selection, Optimization and Compensation

نوع المستند : جمیعها متخصصة فى علم النفس بمختلف مجالاته

المؤلفون

1 جامعة القاهرة

2 قسم علم نفس- كلية الاداب - جامعة القاهرة

3 قسم علم النفس - كلية الاداب - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن الفروق بين مرحلتي الرشد الأوسط والرشد المتأخر باستخدام استراتيجيات (الاختيار، والوصول للحد الأمثل، والتعويض) بوصفها استراتيجيات تُمكن الأفراد في الأعمار المتقدمة أو كبار السن من الموازنة بين الخسائر والمكاسب الارتقائية مع التقدم في العمر. وقد تكونت عينة الدراسة من (120) من الذكور موزعين على المرحلتين الارتقائيتين اللتين يتناولهما موضوع الدراسة: الرشد الأوسط (60) راشدًا، والرشد المتأخر (60) راشدًا. واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس نموذج بالتس (أ-ب-ت) لاستراتيجيات الاختيار وبلوغ الحد الأمثل، والتعويض (Baltes, & Baltes, 1990)، (ترجمة الباحثة). وقد تم حساب خصائصه السيكومترية التي أشارت إلى ارتفاع معاملات ثباته وصدقه. وأظهرت الدراسة النتائج التالية: عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية فيما بين مختلف المجموعات العمرية في استراتيجيات بالتس، وجود آثار رئيسية لمستوى التعليم في استراتيجيات التكيف الإيجابي أو الموازنة بين مكاسب الحياة وخسائرها. وأخيرًا، لم تكشف النتائج عن وجود آثار رئيسية للتفاعل بين المجموعات العمرية ومستويات التعليم في التأثير على الاستراتيجيات المستهدفة بالبحث.
This study aims at showing the differences between middle and late adulthood stage using strategies (Selection, Optimization, compensation) as strategies that enable individuals of advanced ages or the elderly to balance progressive losses with age and gains. The study sample consists of 120 male divided between the two developmental stages in which the study includes: - the middle adulthood (60) adults, the late adulthood (60) adults. For scales we used: the Baltes model scale (SOC) for strategies (Selection,optimization,compensation) (Baltes,&Baltes,1990). "translated by the researcher". The psychometric properties are calculated; represented by reliability and validity. The study reached the following results: There are no fundamental differences with statistical significance among the different age groups in strategies. There are major effects of education level on positive coping strategies or balancing life gains and losses. Finally, the results did not reveal major effects of interaction between age groups and education levels in influencing the strategies targeted by the research.​
 

الكلمات الرئيسية