فاعلية برنامج تدريبي قائم على المشغولات اليدوية لتنمية الكفاءة الذاتية لدى عينة من الأطفال Effectiveness of handicrafts training program for the development of self-efficiency among a sample of children

نوع المستند : جمیعها متخصصة فى علم النفس بمختلف مجالاته

المؤلفون

1 أخصائي نفسي أول بوزارة التربية والتعليم

2 استاذ علم نفس - فسم الدراسات النفسية للاطفال- كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس

3 كلية الدراسات العليا للطفولة -قسم الدراسات النفسية للاطفال - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على المشغولات اليدوية لتنمية الكفاءة الذاتية لدى عينة من الأطفال، وتكونت عينة الدراسة من (16) طفل وطفلة (8 ذكور، 8 إناث) بالصف الرابع الإبتدائي، وقد بلغت أعمارهم (9) سنوات. قسمت العينة عشوائيًا إلى مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية (ن=8) ، والأخرى المجموعة الضابطة (ن=8) ، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الكفاءة الذاتية للأطفال (إعداد: الباحثة) ، والبرنامج التدريبي القائم على المشغولات اليدوية لتنمية الكفاءة الذاتية لدى الأطفال (إعداد: الباحثة) ، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لتقييم البرنامج على مقياس الكفاءة الذاتية للأطفال في إتجاه المجموعة التجريبية. ووجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لتقييم البرنامج على مقياس الكفاءة الذاتية للأطفال في إتجاه القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتقييم البرنامج على مقياس الكفاءة الذاتية للأطفال
     This study aimed to explore the effectiveness of handicrafts training program for developing self-efficiency among a sample of children. The study sample consisted of (16) children (8 males, 8 females) in the fourth grade of primary school, aged (9 years old). The sample was randomly divided into two groups, one of them was the experimental group (n= 8), and the other was the control group (n= 8). The study used scale of self-efficiency for children (by researcher) and training program for developing self-efficiency (by researcher). The results showed that there are statistically significant differences between the average scoring of the experimental group and control group on the scale of self-efficiency for children in the post scaling of the program in the direction of the experimental group. And there are statistically significant differences between the average scoring of the experimental group on the scale of self-efficiency for children in the pre and post scaling of the program in the direction of the post scaling. And there are no statistically significant differences between the average scoring of the experimental group on the scale of self-efficiency for children in the post and track scaling of the program.

الكلمات الرئيسية